ما هي صعوبات التعلم؟
صعوبات التعلم، أو قلاقِل التعلم، هي مصطلح إجمالي لمجموعة واسعة من المشكلات في التعلم.
إن وجود صعوبات في التعلم لا يقصد وجود إشكالية في الذكاء أو الدافع.
إن الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم ليسوا كسالة أو أغبياء وإن معظمهم في الواقع يكون ذكاءهم في نفس مستوى ذكاء اي فرد اخر.
يكون دماغ الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم متصل بأسلوب غير مشابهة وذلك الاختلاف يترك تأثيره على طريقتهم في استقبال البيانات ومعالجتها بسهولة
إن الأطفال والبالغين الذين يتكبدون من صعوبات التعلم يروا ويسمعوا ويفهموا الأشياء على نحو غير مشابه وذلك من الممكن أن يقود إلى إشكالية في تعلم البيانات والمهارات الحديثة و تنفيذها.
صعوبات التعلم الاكثر شيوعاً تشمل مشكلات في القراءة والكتابة والرياضيات والاستماع، والمحادثة.
إشارات وأعراض صعوبات وقلاقِل التعلم
ليس من السهل طول الوقت تحديد صعوبات التعلم نظراً لاختلافاتها الواسعة حيث إنه لا يبقى مظاهر واقترانات واحدة أو لمحة من الممكن أن ننظر إليها كدليل على وجود إشكالية.
مع هذا ثمة بعض الإشارات التحذيرية الأكثر شيوعا من غيرها في غير مشابه الأعمار.
إذا كنت على بينة من ما هي عليه من الممكن أن تكون قادرا على علم وجود اختلال التعلم في وقت مبكر واتخاذ خطوات لمساعدة طفلك على نحو سريع.
تذكر أن الأطفال الذين لا يتكبدون من صعوبات التعلم قد يواجهون بعض تلك الصعوبات في أوقات غير مشابهة.
مظاهر واقترانات صعوبات التعلم في فترة قبل دخول المدرسة (من عمر 3 إلى 5 أعوام)
مشكلات في نطق المفردات
صعوبة في إيجاد الكلمة السليمة
صعوبة في تعلم الحروف الأبجدية والأرقام والألوان والأشكال وأيام الأسبوع
صعوبة في اتباع التوجيهات أو تعلم الروتين
صعوبة إحكام القبضة على اقلام التلوين او أقلام الرصاص او المقص، أو في التلوين داخل الخطوط
صعوبة في التحكم بالأزرار والسحابات و كبسات الملابس
مظاهر واقترانات صعوبات التعلم من عمر 5 إلى 9 سنين
صعوبة التعلم الرابطة بين الحروف والأصوات
عدم التمكن من خلط الأصوات لتكوين المفردات
الخلط بالكلمات الرئيسية نحو القراءة
القيام بالأخطاء الإملائية دائما ووجود اخطاء مكررة في القراءة
مشكلات في تعلم مفاهيم الرياضيات الاساسية
صعوبة في علم الوقت وتذكر التسلسل
بطء في تعلم مهارات حديثة
مظاهر واقترانات صعوبات التعلم في عمر 10 إلى 13 سنة
صعوبة في إستيعاب القراءة أو المهارات الرياضية
يكره القراءة والكتابة
يتجنب القراءة بصوت مرتفع
يلفظ نفس الكلمة على نحو غير مشابه في المقال الواحد
تدهور في المهارات التنظيمية (قاعة سبات، والواجبات المنزلية، المكتب فوضوي وغير ممنهج)
إشكالية في تتبع المباحثات الصفية والتعبير عن الأفكار بصوت مرتفع
خط سيء
الحذر للمعالم التطورية تساعدك على تحديد قلاقِل التعلم
من الهام للغايةً الحذر لمراحل التقدم الطبيعية للأطفال الناشئين ومرحلة ما قبل المدرسة.
الكشف المبكر عن الاختلاف التطوري من الممكن أن يكون دلالة مبكرة لوجود صعوبة في التعلم وإن المشكلات التي تحدد على نحو مبكر تصبح سهلة التصحيح.
قد لا يُعد التأخر في النمو من مظاهر واقترانات صعوبات التعلم حتى يكبر طفلك، ولكن نحو اكتشاف اي إشكالية في فترة الطفولة تَستطيع التدخل في وقت مبكر.
أنت تعرفين طفلك أفضل من أي فرد آخر لهذا إذا كنت تعتقد أن هناك إشكالية، من الافضل ايجاد حل او اللجوء الى الاخصائيين.
مشكلات في القراءة والكتابة والرياضيات
إن صعوبات التعلم في اغلب الاحيان تكون ضمن مجموعة المهارات المدرسية. لو كان طفلك في المدرسة فإن أشكال قلاقِل التعلم الأكثر وضوحاً من المعتاد أن تدور بخصوص القراءة والكتابة أو الرياضيات.
صعوبات التعلم في القراءة (الدسلكسيا)
هناك نوعان من صعوبات التعلم في القراءة:
إن مشكلات القراءة الرئيسية تتم عندما يكون هناك صعوبة في إستيعاب الرابطة بين الأصوات والحروف والمفردات.
تتم مشكلات القراءة والاستيعاب نحو عدم التمكن من إستيعاب معاني المفردات والفقرات اللغوية والفقرات.
اعراض صعوبة القراءة
صعوبة تمييزالحرف والكلمة
صعوبة إستيعاب المفردات والافكار
صعوبة الطلاقة والسرعة في القراءة
صعوبة إستيعاب الكلمات
صعوبات التعلم في الرياضيات (الدسكالكولا)
قد لا تتشابه صعوبات التعلم في الرياضيات تشييدً على نقاط الشدة ونقاط التدهور الأخرى للطفل. إن مقدرة الطفل على القيام بالمسائل الرياضية سوف تتأثر على نحو غير مشابه نتيجة لـ عدم التمكن من تعلم اللغة أو بالاضطراب البصري أو صعوبة في التسلسل والذاكرة او التنظيم .
اعراض صعوبة في تعلم الرياضيات
صعوبة في التلقين و ترتيب الارقام و الإشارات العملية والارقام مثل (5+5=10 او 5x5=25)
صعوبة في العد او في الحساب نحو رقم 2 و رقم 5
صعوبة في الإشارة عن الوقت او معرفته
صعوبات التعلم في الكتابة (دسقرافيا)
من الممكن أن تنطوي صعوبات التعلم في الكتابة أو النشاط العقلي للفهم وتجميع البيانات. توميء قلاقِل الكتابة الرئيسية لصعوبة في تشكيل المفردات والحروف. صعوبة الكتابة التعبيرية تكون نحو المكابدة في نقل و ترتيب الافكار على الورق.
مظاهر واقترانات صعوبة تعلم كتابة اللغة
صعوبة مركز وتنسيق الكتابة
صعوبة نسخ الحروف والمفردات باهتمام
تتابع نفس الاخطاء الإملائية
صعوبة ترتيب و تسلسل الكتابة
كيف تستطيعين معاونة الطفل
تَستطيع معاونة طفلك على إنماء مهارات القراءة والكتابة بواسطة النشاطات العادية دون إضافة وقت لتلك النشاطات. هناك أيضاً أشياء تَستطيع القيام بها خلال مرحلة اللعب والقراءة. أظهري لأطفالك أن القراءة والكتابة هي قسم من الحياة اليومية و انه من الجائز أن تكون مسلية وممتعة. اتبعي الإرشادات الآتية لطفلك البالغ من السن ثلاث الى خمس سنين:
تحدثي مع طفلك و سمي الاشياء و الاشخاص و الاحداث في حياتك اليومية
تحدثي مع طفلك أثناء النشاطات النمطية اليومية مثل الإغتسال أو تناول الغذاء و أجيبي أسئلته أو أسئلتها.
الفتي اهتمام طفلك للاشارات في الحياة اليومية مثل علامات المرور، اسماء الدكاكين، وغلاف المأكولات والمشروبات.
إدخلي كلمات حديثة أثناء الأجازات والأنشطة المخصصة مثل تنزه في حديقة الحيوان، وحديقة، الخ.
شاركي طفلك في الغناء، والألعاب القافية، وأغاني الأطفال.
اقرئي الروايات المصورة التي تركز على الأصوات، والقوافي (المفردات التي تبدأ بنفس الصوت).
أعيدي قراءة كتاب أو كتب طفلك المفضلة.
ركزي انتباه طفلك على الكتب من خلال الاشارة إلى المفردات والصور وأنت تقرأي .
وفري مجموعة متعددة من المواد لحث الرسم والخربشة (على طريق المثال، الالوان والورق و التلوين باستعمال الاصبع).
شجعي طفلك على وصف الاشياء أو إحكي حكاية بخصوص رسمة وكتابة المفردات.
إرشادات للواجبات المنزلية
في أعقاب يوم طويل من المدرسة، من الممكن أن يكون وقت حل اللازم صعبا لجميع الأطفال و بالاخص لأولئك الذين يتكبدون من صعوبات التعلم. هناك أشياء تَستطيع القيام بها لمساعدة طفلك لإكمال واجباته المنزلية:
البيئة
الموقع : يلزم على طفلك اتمام الواجبات المنزلية في نفس المقر يومياً. طلبي من طفلك أن يساعدك في اختيار الموقع. تأكدي من أن الموضع الذي اخترته ذو إضاءة جيدة. ينبغي التاكد أن كمية المكتب والكرسي مناسبين لحجم الطفل.
المستلزمات: في مستهل كل عام دراسي ساعدي طفلك في تجميع المستلزمات اللوازم المدرسية. اشتري تقويم لكتابة المهمات والمواعيد. ابدئي في استعمال التقويم لتساعدي طفلك في انهاء مهماته المدرسية.
الروتين والأهداف: يلزم أن يعمل الطفل على واجبه المنزلي في نفس الوقت يومياً مع اختيار الفرد الذي سوف يقوم بإعانته. ضعي نُظم لتقليص الاشياء التي تشتت مراعاة طفلك مثل المكالمات هاتفية خلال وقت الواجبات المنزلية أوستيريو أو التلفاز.
تَخطيطات
التنظيم: من الهام تعليم طفلك ان يوضب حقيبته المدرسية في آخر اليوم و كتابة لائحة للكتب او المستلزمات للواجبات المنزلية على بطاقة والاحتفاظ بها في الجيب الأمامي من الحقيبة. هناك تَخطيطات أخرى لمساعدة طفلك للتنظيم باستعمال المجلدات الملونة بالوان غير مشابهة ودفتر غير مشابه لكل مادة. دعي طفلك يوضب حقيبته كل ليلة عوضا عن الانتظار حتى فجر.
المجهود: لتجنب الإحساس بالتعب نحو الانتهاء من الواجبات المنزلية يلزم إدخار مدد سكون قصيرة و مكررة.
التقطيع: يلزم تقطيع المهمات إلى مهمات قصيرة. لا تسمحي لطفلك الانتظار حتى ليلة يوم الاثنين لبدء التعليم بالمدرسة لاختبار الإملاء الثلاثاء فيجب علة طفلك البدأ من السبت بالدراسة لفترة ١٠ دقائق كل ليلة.
التشجيع/ الحافز
الثواب: تتابع تقديم الثواب اللفظية والغير اللفظية مثل القبلة أو المعانقة.
عقد اللازم المنزلي : اطلبي من طفلك المعاونة في كتابة عقد باتمام اللازم المنزلي لأجل أن يشعر بالمسؤولية تجاه واجباته. فعلى طريق المثال : "أنا، مرفت ، ساعمل على انهاء جميع واجباتي المنزلية كل ليلة لفترة خمس ليالي متتالية وعندما احقق ذلك يمكنني أن أذهب الى السينما." استخدمي عقد اللازم المنزلي الوصول الى مقصد محدد و ملحوظ مع طفلك.
مراقبة وقت الشغل : ان استعمال جهاز ميعاد أو الساعة الرملية سيجعل مرور الوقت أكثر واقعية. سيتمكن طفلك من أن يشاهد حجم الوقت الذي يتجاوز في الواقع وكم بقي من الوقت ليكن قد انهى عمله.